واشنطن بوست: السعودية فشلت في حرب اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 14 نوفمبر, 2018 - 05:14 مساءً
واشنطن بوست: السعودية فشلت في حرب اليمن (ترجمة خاصة)

[ غارات للتحالف استهدفت مدنيين بصنعاء ]

قالت صحيفة "الواشنطن بوست" إن "مقتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول، أدى إلى الاهتمام بجانب التدهور الحاد في الأوضاع الإنسانية باليمن وتزايد اهتمام وسائل الإعلام بالحرب في اليمن.
 
وأضافت الصحيفة في تقرير لها أعده الباحث فيليب جوردون، وترجمه "الموقع بوست"، أن "مقتل الصحفي خاشقجي أدى إلى زيادة الضغط على المملكة العربية السعودية لإنهاء الحرب هناك".
 
وبحسب التقرير فإن كبار المسؤولين الأمريكيين يدعون الرياض الآن إلى الموافقة على وقف إطلاق النار والمشاركة في المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة.
 
وأعلن البنتاغون الجمعة الماضى أنه لن يقدم بعد الآن إعادة التزود بالوقود أثناء عمليات التفجير السعودية. في غضون ذلك ، فإن الكونغرس، بقيادة الأغلبية الديمقراطية الجديدة في مجلس النواب، يهدد بشكل موثوق بتعليق مبيعات الأسلحة إلى السعودية، والتي فعلت دول مثل ألمانيا بالفعل.
 
 وقالت الواشنطن بوست إن الضغط المتزايد، هو خروج ملحوظ من الدعم شبه المشروط الذي قدمته إدارة ترامب للسعوديين، أدى إلى تجدد الآمال بأن الحرب قد تصل أخيرا إلى نهاية متفاوض عليها.
 
يقول فيليب في تقريره "يجب أن نأمل جميعًا في نجاح محادثات الأمم المتحدة، بقيادة الوسيط البريطاني القدير مارتن غريفيث، لكن يجب أن نكون واقعيين أيضًا. حتى إذا كان السعوديون وشركاؤهم الإماراتيون مستعدين للتوصل إلى حل وسط، فإن الحوثيين المدعومين من إيران، والذين يسيطرون على جزء كبير من اليمن اليوم، من المستبعد أن يردوا بالمثل".
 
وقال "بعد أن نجوا من سنوات من العزلة الاقتصادية والقصف السعودي الذي لا هوادة فيه، يعرف الحوثيون أن جميع الضغوط موجودة الآن على الجانب الآخر. من المحتمل أن يفترض مؤيدوهم الإيرانيون أن ليس لديهم ما يكسبونه من التنازلات بسبب عداء إدارة ترامب لنظام طهران".
 
وأضاف "من شأن الرفض الحوثي أن يمنح السعوديين والإماراتيين ذريعة لاستئناف الحرب، ومن المحتمل أن تتضمن هجومًا دمويًا على ميناء الحديدة ، والذي قد يقيّمه مسؤولو الأمم المتحدة أنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني بشكل كبير حتى مع عدم إجبار الحوثيين على الاستسلام".
 
وأشار إلى أن السعوديين يدّعون أنه لن يكون أمامهم خيار سوى تصعيد الحرب إذا لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق في المحادثات، ولكن هنا بديل أفضل: إعلان النصر والعودة إلى الوطن، حسب الباحث الغربي.
 
وتابع "بالنظر إلى كل ما استثمره السعوديون بعد ثلاث سنوات ونصف من الحرب، ومخاوفهم المشروعة من النفوذ الإيراني والتهديدات الحوثية، قد يبدو ذلك غير عقلاني، ومن المؤكد أنه سيكون حبة مر ابتلاعها. لكنها -وفق تعبيره- ستكون أفضل بكثير من الاستمرار في حرب كانت لها تكاليف إنسانية ومالية وإستراتيجية وسمعة لا يمكن تقديرها بالنسبة للسعوديين ولكنها لم تقدم أهدافها المعلنة عن بعد.
 
يضيف فيليب "في الواقع، على كل المقاييس تقريبًا، فشلت السعودية في حرب اليمن، بعد ثلاث سنوات ونصف من إطلاق ما كان من المفترض أن يكون عملية عسكرية سريعة، أصبح الحوثيون أقوى من أي وقت مضى.
 
وفقا للتقرير "لقد ازداد نفوذ إيران فقط؛ لا يزال إرهابيو القاعدة يشكلون تهديدًا كبيرًا؛ يعاني اليمنيون في أسوأ وضع إنساني على كوكب الأرض، تدفق اللاجئين إلى المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان المجاورة، وسمعة المملكة العربية السعودية -حاسمة لطموحاتها في أن تصبح اقتصادًا حديثًا وصناعيًا ووجهة سياحية- تعاني بشدة في الولايات المتحدة وحول العالم.
 
وقال "إذا قام السعوديون بتطبيق منهج "وضع المعايير" المرتبط بخطة الإصلاح الاقتصادي الخاصة بهم -إعادة تقييم السياسات بانتظام وتغييرها إذا لم تتحقق الأهداف- لكان من المؤكد أنها غيرت سياساتهم في اليمن منذ عدة سنوات".
 
وأوضحت الواشنطن بوست أن "تحمل هذه التكاليف المرتفعة سيكون أكثر مبرراً لو كان هناك أي أمل واقعي في أن تحقق هذه المسيرة هدفها المتمثل في إعادة النظام السابق للحوثيين إلى السلطة، لكن هذا بعيد الاحتمال حتى على المدى البعيد".
 
يقول فيليب: "في زيارات دورية إلى الرياض على مدى السنوات الثلاث والنصف الماضية، كان المسؤولون السعوديون يعترفون لي بصفة خاصة بأن الحرب لم تكن تسير على ما يرام، لكنهم أصروا باستمرار على أن التقدم كان على الأبواب. كانت التأكيدات الرسمية المتفائلة تذكرنا بشكل مخيف بالذين أصدرهم القادة السياسيون والعسكريون الأميركيون على نحو منتظم لسنوات في فيتنام، أو من قبل القادة السوفييت في أفغانستان، قبل أن يوافقوا في النهاية وبشكل متأخر على حقيقة أن تدخلاتهم العسكرية تأتي بنتائج عكسية".
 
بالنسبة للسعوديين، يشير فيليب إلى أن "العودة إلى الوطن" في اليمن لا يعني التخلي عن الأهداف المشروعة للحد من النفوذ الإيراني أو احتواء التهديدات من الحوثيين. بل على العكس ، حتى لو أنهوا حملة القصف الحالية ، فهناك عدد من الخطوات التي يمكن أن يتخذها السعوديون للدفاع عن مصالحهم الوطنية وزيادة أمنهم.
 
وخلص فيليب في تقريره إلى أنه يجب على الولايات المتحدة الاستمرار في حث السعوديين على المجيء إلى محادثات السلام والسعي إلى تسوية تفاوضية، كما يجب أن تصر على عدم منح الحوثيين وإيران حق الفيتو على السلام.
 
وقال "يجب الضغط على السعودية لإنهاء الحرب الحالية مع الآخرين إذا استطاعت ذلك، ولكن لوحدها إذا كان لا بد لها".
 
--------------------------------------------
 
* فيليب جوردون هو زميل ماري وديفيد بويس في السياسة الخارجية الأمريكية في مجلس العلاقات الخارجية، شغل منصب منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط في عهد الرئيس باراك أوباما.
 
*يمكن الرجوع والاطلاع على المادة الأصل هنا
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات