محللون: إسرائيل قد تستهدف منظومة "إس 300" حال أرسلتها روسيا لسوريا
- وكالات الجمعة, 20 أبريل, 2018 - 08:46 مساءً
محللون: إسرائيل قد تستهدف منظومة

 
أجمع محللون إسرائيليون على أنه في حال زودت روسيا النظام السوري بالمنظومة المضادة للطيران المتطورة "إس 300"، فإن تل أبيب قد تستهدفها.
 
جاء ذلك في تقرير لصحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، نشرته اليوم الجمعة.
 
وذكرت الصحيفة أن روسيا قد تزود نظام الأسد بمنظومة "إس 300" المضادة للطيران، ردا على الضربة الثلاثية لأهداف في سوريا، الأسبوع الماضي.
 
وفجر السبت الماضي، أعلنت واشنطن وباريس ولندن شن ضربة ثلاثية على أهداف سورية، ردا على استخدام أسلحة كيميائية في هجوم دوما.
 
ونقلت عن المحللين أن "إسرائيل قد تستهدف الإرساليات التي ستحمل المنظومة الروسية المتطورة، وذلك لمنع أي تغيير في التوازن العسكري لمصلحة النظام السوري".
 
في الوقت ذاته، أبدى المحللون تخوفا من أن هجوما إسرائيليا يستهدف أسلحة تقدمها موسكو لدمشق، قد يؤثر بشكل سلبي على العلاقات الروسية الإسرائيلية.
 
ونقلت الصحيفة عن الجنرال احتياط عاموس يدلين، القائد السابق لشعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي قوله، إن إرسال روسيا منظومة "إس 300" إلى سوريا سيدفع إسرائيل إلى استهدافها.
 
وأضاف يدلين الذي كان أحد الطيارين الذين قصفوا المفاعل النووي العراقي عام 1981، أن "نشر المنظومة الروسية سيتم في النهاية، حينها سيعمل سلاح الطيران الإسرائيلي على تدمير هذا التهديد".
 
يذكر أن إسرائيل صعدت خلال الفترة الأخيرة من غاراتها على أهداف لنظام الأسد وإيران في سوريا.
 
وترى تل أبيب في هذه الأهداف، محاولة من طهران ـ التي تشكل خطرا على إسرائيل ـ لتثبيت وجودها في سوريا.


التعليقات