قاذفات صينية تهبط للمرة الأولى في جزيرة في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه
- وكالات السبت, 19 مايو, 2018 - 02:06 مساءً
قاذفات صينية تهبط للمرة الأولى في جزيرة في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه

أجرت عدة قاذفات قنابل صينية عمليات هبوط للمرة الأولى في احدى جزر بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، في خطوة يمكن أن تثير مجددا توترات بين الدول المطلة على هذه المنطقة البحرية الحيوية والاستراتيجية.
 
وشاركت قاذفات من أنواع مختلفة بينها الطائرة البعيدة المدى أتش-6 كاي القادرة على حمل أسلحة نووية في تدريبات على الهبوط والاقلاع على مدارج جزيرة لم يكشف اسمها، وذلك بعد إجراء محاكاة لعمليات قصف لأهداف في البحر، وفق ما ذكرت القوات البحرية الصينية في بيان.
 
ونقل البيان عن وانغ مينغليانغ الخبير في الشؤون الدفاعية ان تدريبات الاقلاع والهبوط على جزر في بحر الصين الجنوبي ستساعد القوات الجوية الصينية في “تقوية قدراتها القتالية للتعامل مع تهديدات أمنية بحرية”.
 
ويأتي هذا الاعلان بعد أسابيع على تقرير بثته قناة “سي ان بي سي” الأمريكية أفاد نقلا عن مصادر استخبارية أمريكية بأن الصين نصبت أنظمة صواريخ مضادة للسفن والطائرات في جزر سبارتلي التي تطالب فييتنام والفيليبين ايضا بالسيادة عليها.
 
وحذرت واشنطن من أن بكين قد تواجه “عواقب” لم تحددها بسبب انشطتها العسكرية في بحر الصين الجنوبي، وقالت انها اثارت القضية مع الصين.
 
وغرّدت الخبيرة في الشؤون الصينية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بوني غلاسير “اعتقد انها المرة الاولى تحط فيها قاذفة قنابل في بحر الصين الجنوبي”.
 
وذكر تحليل نشر على موقع المركز ان موقع المدرج الذي هبطت عليه القاذفات يعتقد انه جزيرة وودي حيث أكبر قاعدة عسكرية صينية في جزر باراسيل التي تطالب فييتنام وتايوان بالسيادة عليها.
 
وتتنازع منذ سنوات الصين والفيليبين وبروناي وماليزيا وفييتنام المطالبة بحق السيادة على هذه المنطقة البحرية التي تعتبر ممرا حيويا لطرق الشحن كما انها تحوي احتياطات نفط وغاز كبيرة.
 
وتعمل الصين على استصلاح شعب مرجانية تسيطر عليها في المنطقة منذ سنوات، اضافة الى بناء منشآت مدنية وعسكرية في البحر المتنازع عليه.
 
وتتضمن المنشآت العسكرية قواعد ورادارات ونظم اتصالات ومنشآت بحرية وأسلحة دفاعية منها مدارج لهبوط طائرات عسكرية.


التعليقات