الموقع بوست

ايران تقدر جهود سلطنة عمان لمحاولتها التوسط بين طهران وواشنطن

[ وزير الخارجية الايراني جواد ظريف ]

الموقع بوست - وكالات
الاربعاء, 08 أغسطس, 2018 06:33 مساءً

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأربعاء، إننا "نقدر المبادرات التي طرحتها بعض الدول، لاسيما سلطنة عُمان، للتوسط بين طهران وواشنطن في إطار الجهود الرامية للحد من تصاعد الأزمة".
 
وأضاف ظريف، في تصريح صحفي بختام اجتماع لمجلس الوزراء، أن "طرح مثل هذه المقترحات طبيعي نظرا لتوقف العلاقات الرسمية بين البلدين، ولاشك بأن دول المنطقة، لاسيما سلطنه عمان التي تتحلي بالحكمة، وترغب في القيام بمبادرة تحول دول تصاعد الأزمة".
 
كما أكد على رغبة بلاده في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة من جهة، وإصلاح العلاقات مع السعودية والإمارات والبحرين من خلال إجراء الحوار من جهة أخرى.
 
وفي 31 يوليو/ تموز الماضي، قال وزير خارجية سلطنة عمان، يوسف بن علوي بن عبد الله، في مقابلة مع قناة "الجزيرة" القطرية، إن "بلاده مستعدة لتقديم المساعدة لتجنب الصراع بين إيران والولايات المتحدة".
 
وبما يخص تصاعد التوتر الأمريكي الإيراني، أشار الوزير ظريف إلى أن "الولايات المتحدة لم تكن تحظى بالمصداقية أبدا، وأن تصرفات وتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هي دعائيه ليس إلا".
 
ولفت إلى أن "الرئيس الأمريكي لا يكترث بالشعب الإيراني والتعهدات الدولية".
 
وأوضح أن "هدف ترامب هو معاداة الشعب الإيراني لأن أول عقوبة فرضها ضدنا كانت تتعلق بطائرات نقل الركاب التي كان من المقرر تسليم 200 منها إلى إيران".
 
وفي معرض رده على المقترح الأمريكي بإجراء مفاوضات مع طهران دون شروط مسبقة، أكد ظريف أن "المشكلة ليست في إجراء المفاوضات معها، بل في مدى الثقة بنتيجتها لأنه لا يوجد أحد يرغب في الدخول في مفاوضات عديمة الجدوى ومتوترة تضيع الكثير من الوقت".


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost