البيت الأبيض: ترامب وأردوغان ناقشا الرد على مقتل خاشقجي
- وكالات الأحد, 11 نوفمبر, 2018 - 02:40 مساءً
البيت الأبيض: ترامب وأردوغان ناقشا الرد على مقتل خاشقجي

[ ترامب (يمين) وأردوغان بحثا خلال عشاء في باريس قضية مقتل خاشقجي ]

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بحثا الرد على قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
 
وأضاف المسؤول أن المناقشة جرت خلال عشاء أمس السبت مع رؤساء الدول المجتمعين في باريس لإحياء الذكرى المئوية لاتفاق الهدنة الذي أنهى الحرب العالمية الأولى.
 
وقال مراسل الجزيرة إن محادثات ترامب وأردوغان جرت في "متحف أورسيه" بباريس. وأضاف المراسل أن المباحثات -وهي الأولى منذ مقتل خاشقجي- استمرت نحو 45 دقيقة.
 
وفي وقت سابق، اتفق الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأميركي دونالد ترامب -في لقائهما بباريس- على ضرورة تقديم السلطات السعودية معلومات كاملة عن مقتل خاشقجي.
 
وكان أردوغان قد قال أمس السبت إن تركيا أسمعت مسؤولين في السعودية ودول غربية منها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا تسجيلات صوتية متعلقة بمقتل خاشقجي. وأضاف أن الأوامر صدرت من "أعلى المستويات" بالحكومة السعودية، مشددا على ضرورة "عدم المماطلة".
 
وقال ترامب في 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إنه يتوقع تكوين "رأي أكثر قوة بكثير" بحلول الأسبوع الجاري بشأن الرد على مقتل خاشقجي. وأضاف أنه يعمل مع الكونغرس وتركيا والسعودية على تحديد من المسؤول عن القتل.
 
وقُتل خاشقجي خنقا داخل القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأكدت مصادر تركية أن الجثة قطعت ثم أذيبت في الأحماض.
 
وأثارت هذه الجريمة غضبا عالميا، ولكن الدول الكبرى لم تتخذ إجراء ملموسا يذكر ضد السعودية.


التعليقات