أردوغان: قاتل خاشقجي معروف لدي والمنفذون التزموا بالتعليمات
- وكالات الجمعة, 14 ديسمبر, 2018 - 04:26 مساءً
أردوغان: قاتل خاشقجي معروف لدي والمنفذون التزموا بالتعليمات

[ أردوغان أكد أن تركيا تقوم بوحدها تقريبا بمتابعة جريمة اغتيال خاشقجي (غيتي) ]

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن مُرتكب جريمة قتل خاشقجي "معروف"، وأضاف مخاطبا الجهات التي لا تريد الإفصاح عن الآمر بقتل خاشقجي "إنه معروف بالنسبة لدي، فأعلنوا عنه".
 
وكان أردوغان يتحدث في المؤتمر القضائي الأول للمحاكم الدستورية والعليا للدول الأعضاء والمراقبة في منظمة التعاون الإسلامي بقصر دولمة باهجة في إسطنبول الجمعة، حيث تطرق إلى قضية مقتل الصحفي السعودي.
 
ولفت أردوغان إلى أن التسجيلات الصوتية المتعلقة بجريمة قتل خاشقجي تكشف أن أقرب الأشخاص لولي العهد السعودي ضالعون في قتل خاشقجي، وأنهم نفذوا التعليمات باحتراف.
 
وأشار أردوغان إلى أن المدعي العام السعودي لم يقدم أي معلومات إلى نظيره التركي لدى زيارته تركيا، وعوضا عن ذلك "غادر من إسطنبول ومعه خمس حقائب من المكسرات، فالأمور التي تهمه غير تلك التي تهمنا".
 
وانتقد صمت بعض الدول والأوساط في العالم الإسلامي على جريمة اغتيال خاشقجي وتداعياتها، قائلا إن دولا في العالم الإسلامي كانت ضحية للدولار والريال ولم تقل الحقيقة في قضية خاشقجي.
 
وبشأن تصويت مجلس الشيوخ الأميركي على قرار يحمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي، قال أردوغان "تابعنا ما جرى أمس في مجلس الشيوخ الأميركي، والأمر لن يتوقف على ذلك بل سيتواصل ويتطور، لأننا أمددنا الأميركيين وجهاز استخباراتهم بكل المعلومات. ومستعدون لتقديمها أيضا لكل من يطلبها، وهدفنا من ذلك تحقيق العدالة، فهي الأساس في كل شيء".
 
وكان مجلس الشيوخ الأميركي ذو الأغلبية الجمهورية قد تبنى الخميس بالإجماع قرارا يحمل ولي العهد السعودي المسؤولية عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
 
وينص القرار -الذي تم تبنيه بالتصويت الشفهي- على أن الكونغرس "يعتقد أن ولي العهد محمد بن سلمان هو المسؤول عن مقتل خاشقجي"، كما شدد على ضرورة محاسبة المملكة العربية السعودية لأي شخص متورط في مقتله.
 


التعليقات